اتحاد شباب ايزيدخان

Youth Federation Aesidkhan یه‌کێتیا له‌وێن ئێزیدخانێ


    ثلاث حالات لاكتساب الجنسية الألمانية

    شاطر

    Admin
    Admin

    Anzahl der Beiträge : 147
    Anmeldedatum : 24/07/2011

    ثلاث حالات لاكتساب الجنسية الألمانية

    مُساهمة  Admin في الإثنين يوليو 25, 2011 10:12 am

    ثلاث حالات لاكتساب الجنسية الألمانية




    أكثر من 101.000 شخص اكتسبوا الجنسية الألمانية في عام 2010. فكيف يكتسب المرء الجنسية الألمانية؟ ومن هو الألماني منذ الولادة؟ في هذا التقرير تقدم لكم دويتشه فيله نظرة عامة على قانون الجنسية الألمانية وإجراءات التجنيس.





    المبدأ الأساسي لاكتساب الجنسية في ألمانيا هو مبدأ النسب أو الدم. فمن يولد لأم ألمانية أو أب ألماني أو كليهما معا يعتبر تلقائيا ألمانيا بحكم القانون. وإذا ما كان أحد الوالدين يحمل جنسية أخرى، فيسمح القانون الألماني للطفل بأن يحمل الجنسيتين معا، دون أن يضطر إلى التخلي عن أي منهما.
    وبالإضافة إلى مبدأ النسب، بدأ منذ عام 2000 العمل بمبدأ مواز لذلك مع بعض الشروط الخاصة، بحيث يكتسب الجنسية الألمانية كل من يولد على الأرض الألمانية، حتى ولو كان والداه غير ألمانيين. ولكن وفقا لهذا المبدأ الأخير لا يسمح بازدواج الجنسية، فعند بلوغ الطفل سن الثامنة عشر يتوجب عليه أن يقرر إما الاحتفاظ بالجنسية الألمانية والتخلي عن باقي الجنسيات التي يحملها، أو أن يتخلى عن الجنسية الألمانية. وهذا ما يطلق عليه اصطلاح النموذج التخييري.

    سلسلة صعبة من الإجراءات
    وإلى جانب هذين المبدأين هناك طريق ثالث لكي يصبح المرء ألمانيا، ونقصد الاكتساب اللاحق للجنسية، ولكن هذا الأمر ليس بتلك السهولة. فتبدأ العملية بطلب مشورة مفيدة، لمن يرغب، مقدمة من قبل دائرة التجنيس التابعة للمجلس المحلي في مكان إقامة الشخص، ومن ثم يتوجب على الشخص أن يقدم طلبا برغبته، وإذا كان عمره يقل عن ستة عشر عاما، فيتم تقديم الطلب من قبل والديه. وجب دفع مبلغ 255 يورو كرسوم لمتابعة الطلب.

    ويتوجب على مقدم الطلب أن يكون مستوفيا لقائمة طويلة من الشروط أبرزها أن يتخلى طالب التجنس عن جنسيته الأصلية وأن يثبت إلمامه باللغة الألمانية وأن يكون على معرفة كافية بالأنظمة القانونية والاجتماعية. ويتم التأكد من هذه المعرفة عن طريق اختبار خاص مؤلف من 33 سؤال في مجالات مختلفة عن ألمانيا كالدين والقانون والمجتمع وغيرها ذلك. ولاجتياز الاختبار لابد من الإجابة عن 17 سؤالا بشكل صحيح.

    القواعد والاستثناءات
    سلسلة الإجراءات الطويلة والمعقدة يمكن الاستغناء عنها في حالات استثنائية وبالتالي منح الجنسية لبعض الأشخاص حتى ولو لم يستوف كل الشروط. ويتم ذلك في حال إذا ما قدرت الدائرة المختصة أن منح الجنسية الألمانية لشخص معين يعد مكسبا للمصلحة العامة في البلاد. والمثال الأبرز على ذلك يتجلى في الرياضين البارزين، بالإضافة إلى بعض اللاجئين في حالات استثنائية.
    يتوجب على المتقدم لاكتساب الجنسية الألمانية أن يجتاز اختبارا في المعلومات العامة عن ألمانيا

    كما أن هناك تسهيلات لمواطني دول الاتحاد الأوربي، ويتم التسريع في منح الجنسية للمتزوج من ألماني أوألمانية. وعلى الرغم من منع ازدواج الجنسية في ألمانيا، وتطبيق مبدأ التخيير بين الجنسيتين، إلا أن هناك استثناءات من هذه القاعدة. معظم مواطني دول الاتحاد الأوربي يستطيعون الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية بالإضافة إلى الألمانية. وذلك لوجود اتفاق بين دول الاتحاد الأوربي على السماح بازدواج الجنسية بين رعايا هذه الدول.
    يضاف إلى ذلك رعايا جميع الدول التي لا تسمح قوانينها بالتنازل عن الجنسية، مثل المغرب وإيران. في هذه الحالة يسمح للشخص بأن يحتفظ بكلتا الجنسيتين. ويذكر هنا أن أكثر من نصف الأشخاص الذين اكتسبوا الجنسية الألمانية عام 2010 قد احتفظوا بجنسيتهم القديمة، وفقا لبيانات المجلس الاتحادي للإحصاء.

    دافنه غراتفول/ فلاح الياس
    مراجعة: حسن زنيند


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:29 am